هونغ كونغ تواجه الأمطارالأكثر غزارة منذ نحو 140 عامًا

غمرت السيول شوارع هونغ كونغ يوم الاثنين، حيث ضرب إعصار كوينو المدينة برياح قوية وأمطار غزيرة، لتتكرر الأمطار الغزيرة المدمرة التي هطلت قبل شهر واحد فقط والتي أدت إلى توقف المدينة، على الرغم من تضاؤل كوينو إلى عاصفة استوائية شديدة بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى هونج كونج، إلا أنه لا يزال يطلق العنان لعواصف قوية وأمطار غزيرة متواصلة، ووفقًا لمرصد المدينة، أثناء عبور الإعصار الساحل الغربي لمقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، حافظ على اتجاه الغرب أو الغرب والجنوب الغربي بسرعة حوالي 10 كيلومترات في الساعة (6 ميل في الساعة)، وفقًا لرويترز.

هونغ كونغ تواجه الأمطارالأكثر غزارة منذ نحو 140 عامًا

ودفعت هذه الأوضاع العصيبة المسؤولين إلى إغلاق المدارس طوال اليوم ووقف جلسة التداول الصباحية في بورصة المدينة، على الرغم من أنه من المتوقع استئنافها بعد الظهر مع انخفاض شدة الرياح. وفي إطار اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الانهيارات الأرضية المحتملة، أصدرت سلطات الأرصاد الجوية في هونغ كونغ تحذيرات، خاصة فيما يتعلق بالتضاريس الجبلية في المنطقة، وكانت منصات وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بمقاطع الفيديو، التي التقطت سيولًا من المياه تتدفق إلى مناطق مثل طريق ريبالس باي في الأطراف الجنوبية للمدينة.

وأعقب ذلك اضطرابات في حركة السفر، حيث وجد العديد من الركاب أنفسهم عالقين في مطار هونغ كونغ والعديد من محطات المترو، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تدخل كوينو في جداول الرحلات الجوية ونظام النقل المحلي، وهو ما أوضحته هيئة الإذاعة العامة RTHK، علاوة على ذلك، شهد قطار المطار السريع المهم، الذي يربط المطار بالمنطقة التجارية المركزية، توقف عملياته، مع استئناف بعض محطات المترو فقط خدمات محدودة في وقت لاحق، كما ذكرت شركة MTR، مشغل السكك الحديدية في المدينة.

وفي وقت مبكر من يوم الاثنين، حددت تقارير من إدارة الأرصاد الجوية الصينية مركز العاصفة في مدينة تايشان في مقاطعة قوانغدونغ ذات الكثافة السكانية العالية، حيث بلغت سرعة الرياح القصوى حوالي 100 كيلومتر في الساعة. وأطلقت وكالة الأرصاد الجوية الرئيسية في الصين إنذارات لمناطق مختلفة في قوانغدونغ، بما في ذلك مدن مثل تشوهاي، مما أدى إلى تعليق العمل في مزيد من المدارس، كما نقلت وسائل الإعلام الحكومية.

يشير مسار كوينو إلى تحوله غربًا على طول ساحل قوانغدونغ قبل أن ينحرف نحو الجزء الشرقي من جزيرة هاينان. وعلى الرغم من تراجع قوة العاصفة، فإن المناطق الساحلية، وخاصة حول مصب نهر اللؤلؤ، يجب أن تتأهب لحدوث رياح قوية، مع استعداد المناطق في جنوب غرب قوانغدونغ لهطول أمطار غزيرة محليًأ، وكتذكرة تقشعر لها الأبدان، في وقت سابق من شهر سبتمبر، أدى هبوط إعصار هايكوي في مقاطعة فوجيان الصينية إلى غمر أجزاء واسعة من هونج كونج، حيث غمرت السيول الشوارع، ومناطق التسوق، ومحطات المترو.