مصر تستقبل استثمارات بقيمة 100 مليون دولار من السعودية والإمارات في قطاع الدواجن

أعلن سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، عن تطور مشجع لقطاع الدواجن في مصر، حيث تم التوصل إلى اتفاق مع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يتضمن استثمارات قيمتها 100 مليون دولار.

مصر تستقبل استثمارات بقيمة 100 مليون دولار من السعودية والإمارات في قطاع الدواجن
وقال السيد في مداخلة عبر برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” أن هذه الخطوة الجديدة من شأنها دعم جميع المنتجات المشتقة من قطاع الدواجن، وهو ما يشكل دفعة قوية لهذا القطاع في البلاد.
وفي هذا الإطار، يتم التخطيط لإنشاء شركة سعودية في محافظة بني سويف، بجانب تأسيس مجازر آلية للدواجن، مع النظر إلى إخصائص القطاع وتخصيص جزء من الاستثمارات لتعزيز إنتاج الدواجن والأعلاف الخاصة بها.
وبخصوص موضوع تداول الدواجن، أشار السيد إلى ضرورة تقليل عدد الوسطاء في صناعة الدواجن، لتشجيع الاستثمارات وتعزيز ثقة المستثمرين في القطاع.
وفي سياق متصل، أكد السيد على الجهود المستمرة لتنظيم سوق الدواجن، من خلال توفير الدواجن الحية في البورصة للحد من التلاعب في الأسعار. وناشد وزير الزراعة بتطبيق القانون 70 لعام 2006 الذي يحظر تداول الدواجن الحية.
وأشار السيد إلى أن البنية التحتية القوية في مصر – مثل وجود مجازر دواجن على مستوى عالي تنتج مليون دجاجة – تجعل البلاد محطة جذب للاستثمارات الدولية، مثل الشركة السعودية التي تعتزم ضخ استثماراتها في القطاع، شريطة تطبيق قانون حظر تداول الدواجن الحية.
وأخيراً، أكد السيد أن القطاع يزدهر بالفعل، حيث ينتج مصر سنوياً 1.3 مليار بيضة ويتم بيع طبق البيض بـ75 جنيه، ومع تحرير الأعلاف، من المتوقع أن يزداد الإنتاج المحلي من الدواجن بشكل كبير.