شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): تبشر دبلوماسية رؤساء الدول بازدهار العلاقات بين الصين وآسيا الوسطى

بكين، 12 ماي/أيار 2023 /PRNewswire/ — منذ أن أقامت الصين العلاقات الدبلوماسية مع خمس دول في آسيا الوسطى قبل 31 عامًا، قطعت التبادلات الإقليمية والتعاون في المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والأمنية خطوات كبيرة على نحو متزايد.

من المتوقع أن تصل العلاقات الوثيقة إلى مستوى جديد في أواخر الأسبوع المقبل عندما تنعقد القمة الأولى بين الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيان شمال غرب الصين بمقاطعة شنشي، وهي مدينة تُعرف بنقطة انطلاق طريق الحرير القديم الذي يمر عبر آسيا الوسطى إلى أوروبا. وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيستضيف القمة التي سيحضرها قادة دول من كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

يقول الخبراء إن الاجتماع القادم لرؤساء الدول يسلط الضوء على حقيقة أن الصين ودول آسيا الوسطى تشترك في مصالح مشتركة واسعة وأن التعاون الإقليمي يزداد عمقًا وسط الاضطرابات العالمية المتزايدة.

دبلوماسية رؤساء الدول

قال سون تشوانغ تشي، الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية: “دبلوماسية رؤساء الدول هي أكبر ميزة سياسية للتعاون الشامل بين الصين ودول آسيا الوسطى”.

يمكن لمثل هذه القمة أن تعزز الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وتضع آليات للتعاون وتزيل العوائق السياسية من خلال حل الخلافات. في الوقت نفسه، من خلال دبلوماسية رؤساء الدول، من المرجح أن تدعم الدول بعضها البعض فيما يتعلق بالمصالح الجوهرية والاهتمامات الرئيسية، والتنسيق مع بعضها البعض في الشؤون الدولية، مما قد يساعد في تحسين الحوكمة العالمية، كما كتب سون في مقال نشر مؤخرا في مجلة Contemporary World.

في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، ترأس الرئيس شي قمة افتراضية للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين ودول آسيا الوسطى. بعد شهر واحد، حضر خمسة من قادة دول آسيا الوسطى حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين. وقرر الاجتماع الثالث لوزراء خارجية الصين وآسيا الوسطى في يونيو/حزيران رفع مستوى التجمع إلى على مستوى رؤساء الدول.

بعد ذلك، زار شي كازاخستان وأوزبكستان وحضر قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند في شتنبر/أيلول، وهي أول زيارة خارجية كبيرة له منذ تفشي فيروس كورونا.

يقول الخبراء إن هذه الأنشطة الدبلوماسية المكثفة تظهر الأهمية الكبيرة التي توليها الصين لدول آسيا الوسطى.

أشار دينغ هاو، الباحث في معهد الصين للدراسات الدولية (CIIS)، إلى أن العلاقة الجيدة بين الصين وآسيا الوسطى تساعد في تحسين البيئة الاستراتيجية والأمنية في المناطق الغربية من الصين، كما أنها تعزز الاستقرار والتنمية في بلدان آسيا الوسطى، وهي استراتيجية مربحة للجميع.

تعاون متعدد الركائز، نتائج مبهرة

كتب دنغ في مجلة الصين الدولية للدراسات أن الصين حققت إنجازات دبلوماسية عظيمة في دول آسيا الوسطى، لا سيما بناء آليات التعاون الثلاثية: منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) ومبادرة الحزام والطريق (BRI) واجتماع وزراء خارجية الصين وآسيا الوسطى.

تهدف منظمة شنغهاي للتعاون، التي ولدت قبل أكثر من عقدين من الزمن في مهمة لمكافحة الإرهاب والانفصال والتطرف، إلى توفير بيئة نامية آمنة ومستقرة للدول الأعضاء في المنظمة. وقال دنغ إنه على مر السنين، شهدت منظمة شانغهاي للتعاون تعاونا أمنيا متزايدا في الساحتين الإقليمية والدولية، وأطلقت العنان لفرص إنمائية هائلة للمنطقة والعالم بأسره.

وتهدف مبادرة الحزام والطريق، التي طرحها شي في عام 2013 مع التركيز على الاتصال، إلى بناء آسيا الوسطى إلى قناة تربط بين الصين وأوروبا، والتي يمكن أن تزيد من تنشيط الدوائر الاقتصادية في آسيا وأوروبا. بعد عشر سنوات، وقعت الصين وثائق تعاون لمبادرة الحزام والطريق مع جميع دول آسيا الوسطى وحققت نتائج مبهرة في تشييد البنية التحتية والتعاون الاقتصادي والتجاري والتسهيلات المالية.

تظهر البيانات الرسمية أن حجم التجارة بين الصين ودول آسيا الوسطى بلغ 70.2 مليار دولار في عام 2022، بزيادة أكثر من 100 مرة مقارنة بحجم التجارة عندما أقام الجانبان العلاقات الدبلوماسية.

“لقد جعلت مبادرة الحزام والطريق، الصين ودول آسيا الوسطى الخمس أكثر قربًا. وقال يو شياو شوانغ، الباحث المساعد في معهد الصين للدراسات الدولية (CIIS)، إن قمة الصين وآسيا الوسطى المرتقبة ستوجه الدول الست لمواصلة الصداقة وتعميق التعاون وبناء مجتمع الصين وآسيا الوسطى بشكل مشترك مع مستقبل مشترك.

https://news.cgtn.com/news/2023-05-09/Head-of-state-diplomacy-ushers-in-thriving-China-Central-Asia-ties-1jF3AMX0C9a/index.html

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/—-cgtn———–301823089.html