سوبنيل ساهاي وشريكه المؤسس يحققا ضربة ساحقة مع SwingVision بتقنيات الذكاء الاصطناعي

رغم أنّ قدميّ سوبنيل ساهاي لم تطئا ملاعب فرنسا المفتوحة أو الملاعب العشبية في ويمبلدون، فهو يدين للتنس بسبل رزقه ومعيشته، فهو شغف يمتد جذوره إلى طفولته.

سوبنيل ساهاي وشريكه المؤسس يحققا ضربة ساحقة مع SwingVision بتقنيات الذكاء الاصطناعي
منذ نشأته في منطقة Bay Area، قضى الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لتطبيق SwingVision وهو تطبيق تنس متتبع للأداء ويتوفر فقط في App Store الكثير من وقته في ملاعب التنس.
وأثناء عمله مهندساً في فريق يستخدم تتبع العناصر ثلاثية الأبعاد للمساعدة في تحسين القيادة الذاتية، لمعت في رأس ساهاي – وهو الباحث مرتين في مؤتمر WWDC- فكرة: يمكن للتقنيات والمبادئ ذاتها التي كان يستخدمها في عمله أن تساعده في الارتقاء بالمستوى في ملاعب التنس. ومع ذالك، اتسمت الأدوات المتوفرة في السوق لتتبع وتحليل لعبته بغلاء الثمن، وبالتعقيد، وغالباً بصعوبة العثور عليها.
وفي هذا الصدد يوضح ساهاي: “في ذلك الوقت كان عدد الشركات التي تصنع المستشعرات التي يمكن أن تثبتها في المضارب قليل، وكانوا يتتبعون بعض البيانات،” “وأما بالنسبة لاستخدام الكاميرات، فإن أقرب شيء كان نظام 10 كاميرات وهو ما كان لدى بعض الأندية الراقية، وبلغت كلفته نحو 10,000$ دولار لكل ملعب.”
عند إطلاق ساعة Apple Watch في أبريل، 2015، تعرف ساهاي على إمكانيات الجهاز التي ستنقل الذكاء مباشرةً إلى معصم المستخدم. وحينها تولدت الفكرة التي أدت في النهاية إلى انطلاق تطبيق SwingVision.
” بعد أن علّم نفسه كيفية البرمجة باستخدام لغة البرمجة Apple’s Swift، استعان ساهاي بخدمات شريكه في سكن الكلية ورفيقه محب التنس، ريتشارد شو. المشروع الذي بدأ كمشورع جانبي اسمه Swing، أطلق كتطبيق في ساعة Apple Watch عام 2016، أصبح مشروعا كاملا يتطلب فريق عمل، وقد زاد فريق العمل من ذلك الحين حتى آصبح يضم ١٢ موظفاً.
أطلق ساهاي وشو في ذلك الوقت تطبيق SwingVision على App Store عام 2019، مسخرين قوة محرك Apple العصبي في iPhone، وiPad، وApple Watch، مقترنة مع عقول وأفكار المستشارين والمستثمرين مثل آندي روديك وجيمس بليك. يقول: “لقد كان ذلك حقاً هو التغير الكبير: معالجة التعلم الآلي، إنه آمر ممكن، أطلق التطبيق مؤخراً ميزة جديدة تسمح لمحبي التنس في الاعتراض على قرارات خروج الكرة عن الخط مباشرة عبر معاصمهم باستخدام ساعة Apple Watch. يقول ساهاي:” هو يتخطي حدود الانسانية تقريباً لأنه يسمح لك باتخاذ قرار خروج الكرة عن الخط بشكل أكثر دقة من الاعتماد على عينيك فقط،” “كل شىء تمكنا من إنجازه بخصوص معالجة الفيديوهات في الوقت الفعلي، والحصول على المعلومات فوراً والسماح للمستخدمين في الاعتراض على قرارت خروج الكرة عن الخط مباشرةً من الملعب، لن يكون أياً من ذلك ممكنا دون المحرك العصبي.”
أما بالنسبة للمدربين واللاعبين، يوفر تطبيق SwingVision ميزةً كبيرة وهي القدرة على إعادة مشاهدة مباراة مسجلة وتحليلها في التطبيق على أجهزتهم المفضلة بعد انتهائها بوقت قصير. ويقول ساهاي أن تطبيق SwingVision يشهد حالياً نمواً خاصا في نطاق الكلية؛ ويستخدم أكثر من 30 فريق من الفئة Division I التطبيق ومن المتوقع انضمام العديد غيرهم هذا الصيف.