رغم تسديدة المايسترو نيمار الجميلة.. البرازيل تودع مونديال 2022 إثر الخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح

خسرت جماهير كرة القدم والمشجعين في مونديال 2022 نجوم السامبا بعد أن ودعت البرازيل بحزن عميق مساء الجمعة كأس العالم 2022 في ربع النهائي إثر خسارتها أمام كرواتيا بركلات الترجيح، وذلك بعد أن انتهى الوقت الرسمي بالتعادل السلبي والإضافي بنتيجة1-1. وتواجه كرواتيا في الدور المقبل منتخب الأرجنتين.

رغم تسديدة المايسترو نيمار الجميلة.. البرازيل تودع مونديال 2022 إثر الخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح
تأهلت كرواتيا في كأس العالم بعد الفوز على البرازيل في ربع النهائي بركلات الترجيح. وكان نيمار سجل هدف التقدم للبرازيل في الدقيقة 105 واعتقد الجميع أن السيليساو ستخوض نصف النهائي للمرة التاسعة في تاريخها، لكن البديل بيتكوفيتش أدرك التعادل في الدقيقة 117 بتسديدة قوية أسكنها في زاوية الحارس أليسون.
قد خلت تشكيلة الفريقين من أي مفاجآت، إذ لعبت البرازيل بثلاثة مهاجمين هم فينيسيوس جونيور ورافينيا وريشارليسون، خلفهم الثلاثي نيمار وباكيتا وكازيميرو. أما منتخب كرواتيا فدخل أيضا بثلاثة مهاجمين يتقدمهم بيريزيتش وكراماريتش وخلفهم المايسترو مودريتش ساعده في المهمة كوفاتشيتش وبروزوفيتش.
بدأت كرواتيا المباراة بخطة هجومية إذ حاولت ممارسة الضغط على حامل الكرة، فيما بدت البرازيل تتقرب أي خطأ يتيح لها فرصة تهديد مرمى الحارس دومينيك ليفاكوفيتش. وجاءت الفرصة الأولى لمهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور في الدقيقة الرابعة بتسديدة قوية عند مشارف منطقة الجزاء تصدى لها الحارس بسهولة.
انتاب القلق تيتي مدرب السيليساو، وانتظرت البرازيل حتى الدقيقة العشرين لترد على هذا التهديد من خلال هجمتين قادتهما فينيسيوس جونيور ثم نيمار إلا أن يقظة الدفاع والحارس الكرواتي سمحت لفريق المدرب زلاتكو داليتش بإبعاد الخطر وتوقيف الزحف الذهبي.
وانطلق نيمار في هجمة خطرة في الدقيقة 55 ليمرر في العمق إلى ريشارليسون الذي سدد في رجل الحارس ليفاكوفيتش. في الدقيقة 65، وبعد دخول رودريغو وأنتوني في مكان فينيسيوس ورافينيا، تحركت البرازيل لأكثر فحال ليفاكوفيتش بين الكرة والمرمى عندما انفرد به باكيتا وسدد صوب الشباك، لينقذ فريقه من هدف التخلف.
وبعد وقت قصير، قام زلاتكو داليتش بتغييرين في خط الهجوم مع دخول فلازيتش وبيتكوفيتش في مكان كراماريتش وبازاليتش. وفي الدقيقة 76، انطلق رودريغو بسرعة قبل أن يمرر في العمق لنيمار المتوغل في الدفاع ويسدد في صدر الحارس الكرواتي. وظل الخطر يحوم حول مرمى كرواتيا مع هجمة خطرة أخرى في الدقيقة 80 عن طريق أنتوني الذي مرر لرودريغو والذي بدوره يمرر لباكيتا، لكن الحارس حال مرة أخرى بين الكرة والمرمى.
حاول نيمار وزملاؤه استغلال الدقائق الأخيرة لتسجيل الهدف القاتل إلا أن تسرعهم أمام المرمى وصلابة الدفاع الكرواتي دفعا بالفريقين للوقت الإضافي. ورغم السيطرة البرازيلية، كاد بروزوفيتش يهز شباك أليسون في الدقيقة 95 إثر تمريرة من بيتكوفيتش الذي كان تلقى تمريرة على طبق من مودريتش لكن تسديدة لاعب إنتر ضعيفة رصدها الحارس البرازيلي.
وفي اللقطة الموالية، تمكن المايسترو نيمار من تسجيل هدف التقدم خلال هجمة صنعها وختمها بتسديدة جميلة حاسمة بعد أن تبادل الكرة مع رودريغو ثم مع بيدرو قبل أن يخترق الدفاع الكرواتي ويسكن الكرة في الشباك. لكن، وفيما كانت البرازيل تحتفل بالتأهل، تمكن بيتكوفيتش من إدراك التعادل في الدقيقة 117 بتسديدة فشل أليسون في التصدي لها وذلك إثر لقطة جماعية انطلقت من خط الوسط لتصل حتى وسط الدفاع. وفي الأخير تأهلت كرواتيا لنصف النهائي بفضل ركلات الترجيح 4-2.