رئيس الإمارات وبوتين: تأكيد على الشراكة الاستراتيجية والسعي للسلام في غزة وفقاً لـحل الدولتين

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم فخامة فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، في زيارة دولية إلى الإمارات.

رئيس الإمارات وبوتين: تأكيد على الشراكة الاستراتيجية والسعي للسلام في غزة وفقاً لـحل الدولتين

وجرت لفخامته مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه إلى قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، فيما رافق موكبه ثلة من الفرسان على صهوات الخيول العربية، ثم اصطحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فخامة فلاديمير بوتين إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بزيارة فخامته.

وبحث رئيس دولة الإمارات، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مختلف جوانب العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربطهما، تم أيضاً مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال اللقاء.

كما جرت هذه المباحثات خلال اللقاء الذي عُقِد بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس بوتين في أبوظبي، حيث تم خلالها تبادل وجهات النظر حول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تم التأكيد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للعمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية الضرورية إليهم بطرق آمنة ودائمة دون وجود عوائق.

تم التأكيد من قبل الجانبين في هذا السياق على أهمية العمل المشترك نحو إيجاد أفق واضح للسلام الدائم والشامل في المنطقة، والذي يستند إلى حل الدولتين. وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، أعرب الشيخ محمد بن زايد عن دعم الإمارات لتسوية النزاعات الدولية من خلال الحوار والدبلوماسية، بهدف تعزيز السلام والأمن العالميين، وذلك استنادًا إلى نهجها الثابت في دعم السلام والتعاون والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي.

كما تم التطرق خلال اللقاء إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) الذي يُعقد حاليًا في “مدينة إكسبو دبي”، وأعرب الرئيس الروسي عن تمنياته بأن يسفر المؤتمر عن نتائج تسهم في إيجاد حلول بنَّاءة للتحديات المناخية وتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة تغير المناخ، وذلك في صالح الإنسانية جمعاء.

رئيس الإمارات وبوتين: تأكيد على الشراكة الاستراتيجية والسعي للسلام في غزة وفقاً لـحل الدولتين

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء على حرص دولة الإمارات على بناء جسور التعاون التنموي مع مختلف الدول في العالم، وعلى دعم كل ما يسهم في تعزيز استقرار وازدهار الدول وشعوبها. ومن جهته، أشاد الرئيس الروسي بالدور البارز لدولة الإمارات في المحافل الدولية، وخاصة في مجلس الأمن الدولي، وأشاد بالجهود التي تبذلها للمساهمة في استقرار الأوضاع على مستوى العالم.