جولدمان ساكس: الهند تتفوق على الولايات المتحدة لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2075

ضمن جهود الحكومة الهندية بقيادة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي وتطبيق الخطط والإصلاحات الاقتصادية الناجحة والمشاريع التكنولوجية العملاقة، توقع جولدمان ساكس في أحدث التقارير الصادرة، أن تتفوق الهند على الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول 2075 لتتخطى كذلك كلاً من اليابان وألمانيا.

جولدمان ساكس: الهند تتفوق على الولايات المتحدة لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2075
يتوقع بنك وول ستريت أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى 52.5 تريليون دولار بحلول ذلك الوقت ، مقارنة بتوقعات 57 تريليون دولار و 51.5 تريليون دولار للصين والولايات المتحدة ، على التوالي. وقال البنك في مذكرة إن نمو الهند سيعتمد بشكل أساسي على القوة العاملة الضخمة والتقدم في التكنولوجيا وفقاً لرؤية حكومة رئيس وزراء الهند لدعم القطاع التكنولوجي بالإضافة إلى زيادة الاستثمار الرأسمالي.
وتحتل الهند المرتبة الخامسة بين أكبر اقتصاد في العالم حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 3.74 مليار دولار ونصيب الفرد من الدخل 2600 دولار، وفقًا لصندوق النقد الدولي.
أشاد خبراء السوق البارزون مثل راي داليو ومارك موبيوس بالدولة الآسيوية باعتبارها أكبر فرصة استثمارية تالية، الشركات الكبرى بما في ذلك Apple و Tesla و SpaceX اتجهت إلى الاقتصاد الناشئ كمحور لسلاسل التوريد الخاصة بها بدلاً من الصين.
قال سانتانو سينغوبتا، كبير الاقتصاديين في الهند في بنك جولدمان ساكس: حققت الهند تقدماً بفضل سياسات الحكومة الهندية الرشيدة في الابتكار والتكنولوجيا أكثر مما قد يدركه البعض. وأضاف سينغوبتا: الابتكار وزيادة إنتاجية العمال سيكونان مهمين لخامس أكبر اقتصاد في العالم. من الناحية الفنية، هذا يعني إنتاج أكبر لكل وحدة من العمالة ورأس المال في الاقتصاد الهندي.
وأشار كبير الاقتصاديين في جولدمان ساكس، كذلك أن الاستثمار الرأسمالي، والذي يشير إلى الأموال المستثمرة في شركة من أجل نموها على المدى الطويل، سيكون مهندساً رئيسياً لنمو الهند في المستقبل.
وقال: مدفوعة بالتركيبة السكانية المواتية، من المرجح أن يزداد معدل المدخرات في الهند، وزيادة الدخل، وتعميق تنمية القطاع المالي، وهو ما من المرجح أن يجعل مجموعة رأس المال متاحة لدفع المزيد من الاستثمار.
ساعدت السياسات التحفيزية التي قدمها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، للإنفاق الرأسمالي، على تعزيز قطاع الاقتصاد وحث مؤخرًا القطاع الخاص في البلاد على تعزيز الاستثمار والاستفادة من ميزانية البلاد 2023-24.
ومن المتوقع أن تزيد عائدات صناعة التكنولوجيا في الهند بمقدار 245 مليار دولار بنهاية عام 2023، وفقاً لرابطة التجارة غير الحكومية الهندية ناسكوم.
كما توقعت S&P Global و Morgan Stanley أيضاً أن الهند في طريقها لتصبح ثالث أكبر اقتصاد بحلول عام 2030. وتوسع الناتج المحلي الإجمالي الهندي للربع الأول بنسبة 6.1 بالمائة على أساس سنوي، متجاوزاً بسهولة توقعات رويترز للنمو بنسبة 5 بالمائة، وتشير التقديرات إلى أن معدل النمو للعام بأكمله في البلاد سيصل إلى 7.2 بالمائة، مقارنة بنسبة 9.1 بالمائة في السنة المالية 2021-2022.