جناح الإمارات في بينالي البندقية.. بدائل مستدامة لمستقبل العمارة

يتألق جناح الإمارات في بينالي البندقية الإيطالي للهندسة المعمارية، من خلال 2400 وحدة نمطية مرسومة باليد في قوالب من التراب بعنوان «أرض لدنة» يستعرض نموذجاً أولياً معاداً تصوره للعمارة العامية. وكشف وائل الأعور، أحد القيِّمَين الفنيين المشاركين في حديث لموقع «آرك ديلي» وضمن سياق الموضوعات المتكررة لبينالي البندقية المتمحور حول تراجع البيئة، وكيفية تبديل ذلك لحياة الناس وعملهم وتنقلهم، وأشار إلى أن المناظر الطبيعية لا ينبغي أن تكون مرادفة للخضرة على الدوام.

Grand Canal in Venice at the sunset, Italy

وبما أن المسألة تتعلق بإلحاحية مناخية جعلت الأنظار تتجه إلى السبخة وتكوينها الأسمنتي الذي استخدم كمادة للبناء في عدد من مدن الساحل فيما مضى، وإذ سلطت غالبية الأجنحة الضوء على مصادر هذا التقهقر وقدمت رؤى تظهر كيفية الاستدامة، قرر القيمان على جناح الإمارات النظر إلى الجغرافيا المحلية للإمارات العربية المتحدة كحلّ، من أجل إيجاد بدائل عن أكسيد الكالسيوم أو الجير الحي بما أن الأسمنت يشكل أحد مصادر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم.

ويشارك في بينالي البندقية للهندسة المعمارية في دورته السابعة عشرة 60 دولة من كافة أنحاء العالم تستعرض حلولاً فريدة من نوعها لسؤال يقول «التعايش والانسجام معاً».