جامعة الخليج الطبية تضاعف قدرتها الإستيعابية، بما يتوافق مع الخطة الإستراتيجية الجديدة

مينا نيوزواير: قام الفريق الأكاديمي في جامعة الخليج الطبية بوضع خطة نمو إستراتيجية طويلة الأجل  للثلاث سنوات القادمة تماشياً مع المتطلبات المستقبلية لخلق قوة عاملة في مجال الرعاية الصحية لخدمة المجتمع.

جامعة الخليج الطبية المملوكة لمجموعة ثومبي والتي أسسها الدكتور ثومبي محي الدين عام 1998 والتى توسعت خلال هذه السنوات إلى 10 أضعاف مع التركيز على توفير التعليم الدولي الجيد والرعاية الصحية المتميزة من خلال كيان صحي أكاديمي  بمدينة صومبي الطبية.

وتتضمن الخطة الإستراتيجية العديد من فرص النمو المتميزة و تشمل افتتاح فرع للجامعة في دبي بحلول نهاية العام المقبل ، وبدء الدورات المهنية ، وتقديم  82 برنامجًا للشهادات قصيرة المدة ، والدمج بين التعليم والبرامج عبر الإنترنت التي تساعد المهنيين على تطوير مهاراتهم بشكل  أفضل لتحسين قدراتهم للحصول على وظائف أفضل ولتلبية الاحتياجات المستقبلية في صناعة الرعاية الصحية.

تخطط الجامعة لبدء العديد من البرامج الجديدة تحت إشراف كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان وكلية التمريض وكليةالعلاج الطبيعي والعلوم الصحية وإدارة وإقتصاديات  الرعاية الصحية لتوسيع فرص التدريب في مجالات  المهن الصحية ومضاعفة قدرتها التدريبية في السنوات الثلاثة أو الأربعة القادمة.

وقد أدى التطور الأخير للبرامج إلى إدخال برامج مزدوجة في الطب والصيدلة ، حيث يحصل خريجون  المدارس على فرصة لمتابعة دراستهم لمدة  4 سنوات فقط للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية أو كطبيب صيدلي  أو اتمام 6 سنوات دراسية كاملة للحصول على درجة الماجستير. أما شهادة الدكتوراة  الجديدة في الطب الدقيق فهي برنامج دراسي مزدوج بالتعاون مع جامعة باريس ساكلاي ، بفرنسا ومدته سنوات دراسية متواصلة.

قدمت كلية الصيدلة  بجامعة الخليج الطبية درجة زمالة  الأولى من نوعها في أبحاث الصيدلة الإكلينيكية في الشرق الأوسط ، مما يوفر مسارًا فريدًا للصيادلة وخريجي الصيدلة في الدولة بل وفي المنطقة أيضاً ليصبحوا علماء إكلينيكيين. يتم تقديم برنامج الزمالة بالاشتراك بين جامعة الخليج الطبية وجامعة ولاية واشنطن.

أدى التعاون بين جامعة الخليج الطبية و الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) إلى التعلم الإنساني في مجال الرعاية الصحية لإنشاء قوة شبابية نموذجية  مجهزة بجميع المهارات الأساسية والمعرفة لمحاربة أي أزمة طارئة وفقًا للمعايير الدولية.

برنامج “عالِم المستقبل” هو برنامج تدريبي إثرائي تعليمي مبتكر مصمم لجذب الشباب من الذكور والإناث الإماراتيين الموهوبين والمتحمسين بشكل استثنائي من طلاب المدارس ، لتعزيز اهتماماتهم في علم الأحياء وأبحاث العقاقير والبحوث الطبية الحيوية وإعدادهم لمهنة العلماء الباحثين، وقد حصلت جامعة الخليج الطبية مؤخراً على الإعتماد الدولي  من منظمة الجودة QAA وهي المنظمة المسؤولة عن اعتماد مؤسسات  التعليم العالي بالولايات المتحدة باستخدام المعايير  الأوروبية لضمان الجودة.

وقد فازت جامعة الخليج الطبية بالعديد من الجوائز مثل جائزة فوربز ، وجائزة دبي للجودة ، وجوائز QS ، و QS Reimagine WRC Leaders وتصنيف  من QS University Rankings ، كما تم تصنيفنا من  Times Higher Education من بين أفضل الجامعات في المنطقة والعالم ، وقد نجحنا كجامعة دولية في إنشاء بصمتنا الخاصة في الخريطة العالمية لمقدمي خدمات التعليم الطبي.