تمويلات بقيمة 2.3 مليار يورو من الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص في مصر خلال 3 سنوات

التقت وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، رانيا المشاط، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي EIB، فيرنر هوير، ورئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، أوديل رينو باسو، في واشنطن، وذلك خلال مشاركتها في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023.

تمويلات بقيمة 2.3 مليار يورو من الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص في مصر خلال 3 سنوات
وأشادت المشاط بالتعاون المثمر مع البنك على مدار العام الماضي، والذي شهد تنفيذ العديد من برامج التعاون والشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص. كما تم بحث دور بنك الاستثمار الأوروبي في تمويل القطاع الخاص في مصر، حيث بلغت التمويلات التنموية التي أتاحها البنك للقطاع الخاص حوالي 2.36 مليار يورو في مختلف مجالات التنمية.
وتم ناقش مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي في المشروعات المدرجة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”، لتعزيز جهود التحول الأخضر في مصر، ودوره في حشد التمويلات المختلطة التي تحفز القطاع الخاص على المشاركة وضخ الاستثمارات في المشروعات المدرجة ضمن البرنامج. وتسجل محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي نحو 3.5 مليار يورو في شكل تمويلات تنموية ميسرة ومنح، يتم من خلالها تنفيذ 16 مشروعًا في مجالات النقل والتنمية المجتمعية ومحطات المياه والكهرباء والطاقة المتجددة والبيئة والبنية التحتية.
كما التقت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، برئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، أوديل رينو باسو، لبحث تنفيذ محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”، والتي يتولى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دور شريك التنمية الرئيسي لتنفيذه. وتم مناقشة الأدوات المالية المختلفة لجذب استثمارات القطاع الخاص والتوسع في أدوات التمويل المبتكرة التي تحفز مشاركة القطاع الخاص في التنمية.
وتم التطرق أيضاً إلى استعدادات انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مايو المقبل. وتشارك مصر كعضو مؤسس في البنك الأوروبي، وقد ساهم البنك في دعم جهود التنمية في مصر من خلال استثمار أكثر من 10 مليارات يورو عبر 160 مشروعًا وعملية تمويلية، أكثر من 76 بالمئة منها للقطاع الخاص. وحضرت المشاط فعاليات اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن، والتي عقدت تحت شعار الطريق إلى المستقبل: بناء القدرة على الصمود وإعادة تشكيل التنمية.