الوزير الإماراتي للصناعة يدعو لتطوير مؤسسات التمويل الدولية قبل انعقاد مؤتمر COP28

أكد سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات ورئيس المؤتمر العام لمؤتمر الأطراف COP28، أن رؤية قيادة دولة الإمارات بشأن المناخ تعتبر فرصة لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

الوزير الإماراتي للصناعة يدعو لتطوير مؤسسات التمويل الدولية قبل انعقاد مؤتمر COP28
وأشار إلى أهمية تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية قبل انعقاد مؤتمر الأطراف COP28 في نوفمبر، ليتيح ذلك بناء أساس قوي لإقامة قمة مناخية ناجحة، وفقًا لبيان صحفي.
جاء ذلك خلال مشاركته عن بُعد في فعالية “إنشاء هيكل مالي دولي للمستقبل: بريدجتاون 2.0” التي أقيمت بمشاركة رئيسة وزراء باربادوس، ميا موتلي. تناول سلطان الجابر في كلمته تحديات التمويل الدولي، مشيرًا إلى عدم قدرة مؤسسات التمويل الدولية والبنوك المتعددة الأطراف على مواكبة تحديات القرن الواحد والعشرين.
وأوضح أن التمويل المناخي لا يتوفر بشكل كافٍ وميسر للدول النامية والاقتصادات الناشئة ويفتقر إلى التكلفة المناسبة. وقال إنه عندما يتم توزيع الأموال، لا تصل إلى وجهتها المنشودة بسبب الإجراءات الروتينية، مما يعرض أهداف المناخ والتنمية المستدامة للخطر.
وأشار سلطان الجابر إلى الحاجة الملحة لوضع آليات فعّالة لتوفير التمويل المناخي للاقتصادات النامية والناشئة بهدف تجنب مسارات التنمية ذات الانبعاثات العالية. وأعرب عن إيمانه بأن العالم يمتلك العزيمة والإرادة.