المنافسة تشتد بين 17 تحالفاً لتنفيذ محطات تحلية المياه في مصر

أعلن صندوق مصر السيادي، وبدعم تقني من الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، عن تأهيل 17 تحالفًا للمشاركة في المنافسة على تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر.

المنافسة تشتد بين 17 تحالفاً لتنفيذ محطات تحلية المياه في مصر
هذه المشروعات، التي ستطرح للقطاع الخاص، ستعتمد على مصادر الطاقة المتجددة في عدة مناطق بجمهورية مصر العربية.
وفي بيان أصدره الصندوق اليوم، تأتي هذه الخطوة في إطار المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه في مصر، الذي يشرف عليه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. الصندوق أشار أيضاً إلى أن التحالفات المتأهلة قد تم تقسيمها إلى 4 فئات بناءً على خبراتهم في تنفيذ مشروعات تحلية المياه على الصعيدين المحلي والعالمي.
برنامج تحلية المياه في مصر يهدف إلى إنشاء مجموعة من المشروعات بسعة إجمالية تصل إلى 3.35 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025 في “المرحلة الأولى”، ومن المتوقع أن ترتفع هذه السعة إلى 8.85 مليون متر مكعب يومياً بحلول عام 2050.
يسعى البرنامج إلى جذب المستثمرين الاستراتيجيين المحليين والأجانب للمساهمة في تطوير وبناء وتشغيل محطات التحلية، وذلك باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وبهدف نقل التكنولوجيا وتوطين صناعة مكونات تحلية المياه.
ويشارك صندوق مصر السيادي بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة في لجنة التأهيل المسبق التي تم تشكيلها بموجب قرار رئيس الوزراء.
وتشرف اللجنة على عملية تأهل الكيانات الراغبة في المنافسة لمناقصة تنفيذ المحطات وذلك لضمان سرعة سير العمل من خلال المناقصات العامة وبما يتماشى مع توقعات القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية.
ويتولى الصندوق إدارة إجراءات عملية الطرح في المرحلة الأولى ومن بينها إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة في التقدم بالعروض لتطوير محطات تحلية مياه البحر “المرحلة الأولى”.
وذكر الصندوق، أن ذلك يأتي في إطار جهوده لطرح مشروعات استثمارية جاذبة للقطاع الخاص يشارك فيها الصندوق كمستثمر والتي تحقق خطط الدولة الطموحة في المجالات المعنية.
والجدير بالذكر، أن الصندوق قد تعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية للاستعانة بخبراتهم في دعم هيكلة وتنفيذ الدفعة الأولى من مشاريع تحلية المياه بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك من خلال تقديم الاستشارات الفنية والقانونية.