ارتفاع أسعار الذهب بدفعة من تراجع عوائد السندات وترقب لتقرير عن التضخم في أمريكا

شهدت أسعار الذهب صعوداً ملحوظاً في يوم الاثنين مدعومة بضعف عوائد السندات مع ترقب المستثمرين لبيانات للتضخم في الولايات المتحدة من المقرر نشرها في وقت لاحق هذا الأسبوع بحثا عن مزيد من المؤشرات حول المسار الذي سيسلكه مجلس الاحتياطي الاتحادي المركزي الأمريكي، بشأن أسعار الفائدة بعد اتجاه يميل للتيسير النقدي الأسبوع الماضي، وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2023.13 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0458 بتوقيت جرينتش، فيما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2036.70 دولار.

ارتفاع أسعار الذهب بدفعة من تراجع عوائد السندات وترقب لتقرير عن التضخم في أمريكا

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق لدى كيه.سي.إم تريد: “العوائد في تراجع بعد اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الأسبوع الماضي، وهو ما يفسح المجال أمام مزيد من الارتفاع في سعر الذهب”، وتحوم عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات قرب أدنى مستوياتها منذ يوليو، ويقلل تراجع عوائد السندات من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وأبقى الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن التشديد التاريخي للسياسة النقدية على مدار العامين الماضيين ربما وصل إلى نهايته وأن أسعار الفائدة ستبدأ في التراجع في 2024، ومع ذلك، أعرب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز عن معارضته لتوقعات السوق المتزايدة لخفض أسعار الفائدة. وأكد: “نحن لا نتحدث حقًا عن تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي” في بنك الاحتياطي الفيدرالي واعتبر أنه “من السابق لأوانه” التكهن بشأن مثل هذه الإجراءات.

تشير توقعات السوق الآن إلى احتمال بنسبة 70% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، وفقًا لأداة CME FedWatch. ويترقب المتداولون عددا من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي لشهر نوفمبر يوم الجمعة، وتوقع المحللون ارتفاعًا بنسبة 0.2% في نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية للشهر السابق، مع توقع تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى أدنى مستوى له منذ منتصف عام 2021، عند 3.4%، وشدد تيم ووترر أيضاً على أن “البيانات الكلية الضعيفة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع من شأنها أن تدعم الحالة القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون أكثر شراسة في العام المقبل بتخفيض أسعار الفائدة. لذلك، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض عائدات الدولار والسندات وسيتناسب مع سعر الذهب.