إطلاق اسم ميدان القاهرة على أحد أهم الميادين في جيبوتي

في خطوة تعكس عمق العلاقات بين البلدين، قامت جمهورية جيبوتي مؤخراً بتسمية أحد أبرز الميادين في العاصمة الجيبوتية باسم “ميدان القاهرة”.
تأتي هذه الخطوة الكريمة استمراراً للروابط القوية التي تجمع بين القاهرة وجيبوتي، بما يعزز ويبرز العلاقات الثنائية الإيجابية.

إطلاق اسم ميدان القاهرة على أحد أهم الميادين في جيبوتي
وفقاً للتقارير الصادرة عن وسائل الإعلام المصرية، شارك السفير المصري في جيبوتي، حسام الدين رضا، ووزير الداخلية الجيبوتي في مراسم الكشف عن لافتة “ميدان القاهرة” التي تم تثبيتها في واحدة من أهم مراكز العاصمة الجيبوتية.
واستقبل الحدث مشاركة متميزة ورسمية وعسكرية من الجانب الجيبوتي، بما في ذلك عمدة مدينة جيبوتي، وسفير جيبوتي في القاهرة، ومدير الإدارة العربية في الخارجية الجيبوتية، وقائد القوات البحرية الجيبوتية، وقائد قوات خفر السواحل.
بعد الكشف عن اللافتة، ألقى السفير حسام الدين رضا خطاباً يعتبر فيه الجهود الجيبوتية تجاه مصر نموذجاً يستحق التقدير، مما يبرز العلاقات الثنائية الرائعة بين البلدين العربيين والأفريقيين، وأكد أيضاً أن تسمية أحد الميادين الرئيسية المؤدية إلى القصر الجمهوري الجيبوتي باسم “ميدان القاهرة” تعكس واضحاً على الروابط الأخوية المتعددة بين مصر وجيبوتي.
أعلن السفير المصري أن “ميدان القاهرة” تم تسميته بناءً على المرسوم الجمهوري الجيبوتي الصادر في 21 فبراير 2023، تقديراً للمكانة التي يحظى بها الشعب والقيادة المصرية في جيبوتي. ويأتي هذا في إطار سلسلة من التحركات الإيجابية التي تمت بين البلدين منذ زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في مايو 2021 وزيارة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة إلى مصر في فبراير 2022.
فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي حوالي 20 مليون دولار في عام 2009. ومنذ عام 2010، قامت مجموعة شورى المصرية بتطوير استثماراتها في جيبوتي من خلال افتتاح بنك شورى والبدء في العمل فيه، ومن المتوقع أن تصل قيمة استثمارات المجموعة في جيبوتي إلى 450 مليون دولار أمريكي بعد إتمام بناء مصنع الأسمنت والمنتجع السياحي.